الأرشيف | قالوا عن زياد RSS لهذا القسم

المقالة الثالثة لزياد الدريس

في المقابلة التي أجرتها صحيفة”الحياة”مع سفير المملكة لدى الـ”يونيسكو”الدكتور زياد الدريس، في شهر آذار مارس 2013، كشف عن نيته كتابة مقالة ثالثة خلال الأعوام المقبلة، يكون لها نفس تأثير مقالتيه اللتين كانتا حديث المجتمع لفترة طويلة، ولم يمسحهما الزمن، حتى الآن على الأقل.

أكمل القراءة

مندوب السعودية يقول : أفسدت “يونيسكو” علي رؤيتي الإقصائية للثقافات الأخرى ! . زياد الدريس : أتأخر في الاستغفار من الذنب الذي أتردد في تصنيفه

قبل ستة أعوام تقريباً عيّن زياد الدريس مندوباً للمملكة في”يونيسكو”وأجريت معه حواراً حينها، وكان لا يزال في سنة أولى”يونيسكو”..

الآن ألتقيه وقد بلغ الدرجات العليا في “يونيسكو”ممارسة ومنصباً وأثراً..

أكمل القراءة

الوفد السعودي الأكثر حيوية. “يونيسكو” وتصاعد الدور العربي في نادي الدول الأكثر نفوذاً

تدخل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة”يونيسكو”هذا العام في السنة الحرجة، التي تجعلها عرضة لاهتمام الرأي العام العالمي، بحيث تسلط وسائل الإعلام في العالم أجمع الأضواء على عمل هذه المنظمة المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة وأهميتها وعملها في تحقيق الأهداف المرجوة منها. وذلك أن المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا تشرف على نهاية ولايتها الأولى هذا العام. وستشهد المنظمة في أواخر العام الحالي معركة انتخابية، من المتوقع أن يعاد فيها انتخاب البلغارية بوكوفا لولاية ثانية، على الرغم من صعوبة ذلك.

أكمل القراءة

منظمة الـ “يونيسكو” تشرع أبوابها أمام لغة الضاد والملحقية السعودية تقيم ندوات . يوم باريسي طويل يحتفي عالميا باللغة العربية ويبرز ما تواجه من تحديات

“اليوم العالمي للغة العربية”أصبح موعداً سنوياً تحتفل به منظمة اليونيسكو الدولية في الثامن عشر من كانون الأول ديسمبر من كل سنة، وباتت العربية هي اللغة السادسة التي يحتفى بها عالمياً بعد: الفرنسية والإنكليزية والروسية والإسبانية والصينية. وشاءت اليونيسكو والمندوبيتان السعودية والمغربية اللتان يعود إليهما الفضل في إحياء هذا اليوم، أن تحتفل بالحدث برصانة ورقيّ إضافة إلى الطابع الفني والشعبي.

أكمل القراءة

جدل العلاقة بين المثقف والسلطة … يثير سجالاً واسعاً

جدل العلاقة بين المثقف والسلطة سجالاً واسعاً ونقاشاً امتد طويلاً، بين الحضور والمشاركين في أولى فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة. وشدد مثقفون ومفكرون في ندوة”جدلية العلاقة بين المثقفين والسلطة في العالم العربي”، التي استهل بها”مهرجان الجنادرية”برنامجه الثقافي مساء أمس في قاعة مكارم بفندق ماريوت، على أن”الجماهير في العالم العربي تغيرت، وبات هناك جمهور جديد يفكر ويحاسب ويرى كل ما يدور ولا يرضى إلا أن تحصل على حقها في التفكير والحرية”، غير أن هؤلاء المفكرين تساءلوا عن دور المثقف الحالي هل يبقى مفكراً ومنظراً أم يخرج عن دائرة التفكير إلى دائرة الضغط الفعلي؟

أكمل القراءة

مثقفون : مشاركة وزير التخطيط … حالة استثنائية

اعتبر مثقفون مشاركة وزير التخطيط محمد الجاسر في ندوة ضمن فعاليات الملتقى حالة استثنائية، إذ لم يتعودوا حتى على حضور عبارة”التخطيط الثقافي”، مشيرين إلى أن الملتقى نجح من خلال دعوة الوزير الجاسر بدوره طالب وزير التخطيط محمد الجاسر بصياغة الأفكار”التي قيلت عن التخطيط الثقافي، في خطة عمل، حتى يتسنى دراستها وتنفيذها”، مؤكداً أن الثقافة”جزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة”

أكمل القراءة

“التربية” : عنقاوي ليست مرشحة “التعليم العالي” في “يونيسكو” … بل ضمن “فريق المندوبية”

شدد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني على أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إيفاد الدكتورة حنان عنقاوي ممثلاً لوزارة التعليم العالي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونيسكو غير دقيق، موضحاً أنها رشحت من وزارة التعليم العالي للعمل ضمن فريق المندوبية الدائمة للمملكة لدى”يونيسكو”.

أكمل القراءة

كتب أركون والعروي والمزيني والمرزوق والدريس … نفدت سريعا

شهد معرض الكتاب قوة شرائية شكلت لأصحاب دور نشر، فرصة سانحة لتعويض إلغاء معرض القاهرة. وكان لهذه القوة الشرائية مردود عالٍ، إذ نفدت طبعات بعض الكتب قبل انتهاء المعرض بأيام عدة، وهو ما أوقع أصحاب الدور في حرج مع الزوار. كما شهد هذا العام سطوة لدور اللبنانية على حساب الدور المصرية وكذلك الدور المحلية. وكان للكاتب محمد الرطيان نصيب من القوة الشرائية، إذ شهد جناح”طوى”إقبالاً كبيراً على عمله الأخير”محاولة ثالثة”، وأسهم في نفاد كتابه وجوده ثلاثة أيام في مقر الدار

أكمل القراءة